تطوير شبكة السكك الحديدية في المغرب: رؤية استراتيجية وخطوات عملية

يسعى المغرب إلى تعزيز البنية التحتية للسكك الحديدية وتطوير منظومة النقل الحديثة في إطار رؤية استراتيجية تمتد إلى عام 2040. وتشمل هذه الرؤية، التي أطلقها المغرب تحت اسم “مخطط السكك الحديدية المغرب 2040″، إنشاء 1500 كيلومتر من خطوط السكك الحديدية عالية السرعة وربط المدن الكبرى بشبكة متطورة تضم خدمات الترامواي وقطارات الضواحي، بهدف تحسين التنقل الحضري ودعم الاقتصاد الوطني.

ومن أجل تحقيق هذه الأهداف، أطلق المغرب مشاريع طموحة تشمل ربط خطوط السرعة الفائقة بالشبكات الحالية، تحديث المحطات، وبناء البنية التحتية للصيانة. وفي هذا الإطار، منح المغرب مؤخرًا عقدًا بقيمة 1.3 مليار درهم لشركة “كوفك” الصينية لتحديث الخط الرابط بين القنيطرة ومراكش. يندرج هذا التعاقد ضمن مقاربة “الاستمرارية التقنية”، حيث تُعتبر الشركة الصينية واحدة من بين أربع شركات صينية كبرى تعمل على تنفيذ أجزاء مختلفة من هذا المشروع.

إلى جانب الشركات الدولية، تشارك شركات مغربية محلية مثل GTR التابعة لـ”كولاس”، TGCC، وJet Contractors في تنفيذ هذه المشاريع، مما يعزز القيمة المضافة الوطنية ويخلق فرص عمل محلية.

هذا التوسع في شبكة السكك الحديدية يعكس التزام المغرب بتحسين النقل العمومي وتحديث بنيته التحتية كجزء من استراتيجية أوسع لتحقيق التنمية المستدامة وتعزيز جاذبية البلاد للاستثمارات الدولية.

علي تستاوت مقاول و خبير في الهندسة المدنية ببلجيكا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد