الذكاء الاصطناعي والانتاج السمعي البصري والرقمي بالمغرب
اعلن بلاغ للهيئة العليا للاتصال السمعي البصري عن نرجس الرغاي رئيسة مجموعة العمل الخاصة بموضوع التقنين ووسائل الاعلام الرفمية، المحدثة في إطار المجلس الاعلى للاتصال السمعي البصري التابع للهيئة، أن المجموعة أصدرت مؤخرا النسخة العربية للدراسة التي نشرتها شهر مارس الماضي، حول ” الذكاء الاصطناعي والانتاج السمعي البصري والرقمي بالمغرب – اثار ثورة تكنولوجية “.
وذكرت رئيسة المجموعة نرجس الرغاي ان النسخة العربية لهذه الدراسة ستتيح لجمهور أوسع فرصة التعرف على تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتويات السمعية البصرية والرقمية، وتسعى هذه الدراسة إلى تقديم إجابات وتوجيهات حول تساؤل محوري يتعلق بماهية الانجازات المحرزة في المغرب بخصوص الاستعداد لموجة الذكاء الاصطناعي في مجالات السمعي البصري والرقمي والاعلانات.
وقد أجرت مجموعة العمل الخاصة بموضوع ” التقنين ووسائل الإعلام الرقمية” استطلاعا يعد الأول من نوعه في المغرب، تم توجيهه الى المهنيين في قطاعات السمعي البصري والرقمي والاعلاني، بالإضافة الى خبراء في الذكاء الاصطناعي، وباحثين واساتذة في السمعي البصري والرقمي.
وأشار البلاغ الى ان من نتائج هذه الدراسة على سبيل المثال، فإن 67 بالمئة من مهنيي السمعي البصري والرقمي والاعلانات، يرون أن استعداد هذه القطاعات لانتشار الذكاء الاصطناعي بالمغرب ضعيف، في حين يرى ازيد من ثلث المشاركين اي 35 بالمئة أن هذا الاستعداد غير موجود على الاطلاق، حيث مكنت نتائج هذه الدراسة من إعداد قاعدة تحليلية لتقييم تأثير استخدام الذكاء الاصطناعي في المحتويات السمعية البصرية والرقمية، حيث اتاحت بذلك فرصة قياس مدى استعداد المهنيين لاستخدام أدوات الذكاء الاصطناعي في قطاعات السمعي البصري والرقمي والاعلانات ،وتقديم مقترحات بشأن القواعد الواجب اعتمادها بهذا الخصوص، علما ان 64 بالمائة من المشاركين يقرون بان فرقهم غير مدربة على استخدام ادوات الذكاء الاصطناعي.
وتعرض هذه الدراسة أيضا استخدامات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين السمعية البصرية والرقمية، كما تحدد تأثيره على عملية صناعة هذه المحتويات، وتتطرق للإطار التنظيمي لاستخدام الذكاء الاصطناعي التوليدي بما يضمن الابتكار المسؤول، وتؤكد الدراسة على ضرورة الاعتماد على بوصلة أخلاقية لتوجيه تطور الذكاء الاصطناعي، حيث أصبح أمرا ملحا وبالغ الاهمية،
وحسب البلاغ ذاته أكدت رئيسة المجموعة نرجس الرغاي ان الأجوبة التي تم تجميعها من المهنيين في قطاعات السمعي البصري والرقمي والاعلانات ، ومن خبراء الذكاء الاصطناعي، قد ساعدت في توثيق هذه الدراسة و صياغة توصيات لاستخدام الذكاء الاصطناعي دون اضرار او تبعات.